الخميس، 17 يوليو 2014

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ~ دروس و أسرار ~


السلام عليكم ورحمة الله
إِنَّ الْحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ ، وَنَسْتَعِيْنُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا ،
وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا .

مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ .
وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ .
اللهم اخرجنا من ظلمات الوهم واكرمنا بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم
وحسن اخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وانشر علينا خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين بمحمد وآله الطاهرين 


أ ما بعد :

|~| اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ~ دروس و أسرار ~ |~|





أعوذ بالله من الشيطان الرجيــــــم ، بســــم الله الرحمن الرحيم
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ 
 
كمدخل فقـــط : معظم الناس يظنون أنّ بالمال وحده نستطيع أن ننمي به مجتمعاتنا و هذا يجانب الصــواب 
القراءة ثم القرءاة ثــــم القــراءة
← من أسرار وأسبــاب ذكر كلمة [اقْرَأْ ] في مطلع سورة العلق
نــعلم أن آيات سورة العلــق هي أول ما أنزل على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى أمتـــه بأكملها من ذكر الحكيم وتسآل العلماء رحمة الله عليهم لماذا بدأ الله عزو جل أول مافيــه كتابه بكلمة الامـر وهي [اقْرَأْ] و ما السّر في ذلك نكتفي بذكر بعض منها في هذا الموضوع إن شاء الله عزو جل 


السبـــب الاولــ : هو أن من وسائـــل معرفـــة الله سبحانه سبحانه ليس قولا واعتقادا بل بالقراءة والعـــلم مصدقـــا لقوله تعـــالى 
{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ} ... سورة محمد أية 19
معرفة المولى عز وجل بالعلم والتدبر في آياته



السبـــب الثــاني :فالقراءة تغذي الفكر .. وبالعلم ننهض في كل واحد , والعلم سلاح ترتفع وترتقي به الأمــم والحكمة ضالة المؤمن وبنوا الإسلام بها أولى !

الســفكيف يمكنني الإطـلاع على تاريـخ الامم السابقة ( فرعون - عاد - ثمود ... الخ ) بدون قراءة إذن القراءة هاهنا واجبة للإطلاع على أحوال الأمـــم السابقة يقول العلماء أن من يطّلع على احوال الامم السالفة يعيش كثيراً لانه لا يكتفي بمعرفة حال عصره فحسب يقــرأ ويتعلم ما جــرى من قبل وجوده أطلب منكم في هذه النقطة قراءة كتاب مشهور 'البداية والنهاية في التاريخ هي موسوعة تاريخية ألفها ابن كثير إسماعيل ( تحدث عن تاريخ من ميلاد سيدنا آدم عليه السلام الى عصره رحمه الله )
السبـــب الثــالث : من اسباب القراءة رفع الفرد والـأمــه فـــي المجتمــــع بعد الايمــان
بالعلم وليس بالمـــالـ
مِصدقـــا لقوله الله جلا ثناؤه 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ فَانشُزُوا
 يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

سورة المجادلـــة رقم الآيـــه 11

وســأذكر لكـــم قصــة في هذا البــاب 
حدثت مع الخليفة الاموي و هو هشام بن عبد المالك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس أبو الوليد القرشي الأموي الدمشقي أمير المؤمنين، وأمه أم هشام بنت هشام بن إسماعيل المخزومي.
وقد حدثت في خلافته أن قحطت البادية، فقدمت عليه وفود العرب، فهابوا أن يكلموه وكان فيهم درواس بن حبيب وهو ابن ست عشرة سنة، ثم قال هشام لحاجبه: من أراد أن يدخل عليَّ فليدخل فدخل حتى الصبيان، فوثب درواس حتى وقف بين يديه؛ فقال: يا أمير المؤمنين، إن للكلام طيًّا ونشرًا، وإنه لا يعرف ما في طيه إلا بنشره، فإن أَذِنَ لي أمير المؤمنين أن أنشره نشرته. فأعجبه كلامه، وقال: انشره لله دَرُّك. فقال: يا أمير المؤمنين، إنه أصابتنا سنون ثلاث: سنة أذابت الشحم، وسنة أكلت اللحم، وسنة دقت العظم، وفي أيديكم فضول مال، فإن كان لله ففرقوها على عباده، وإن كانت لهم فلا تحبسوها عنهم، وإن كانت لكم فتصدقوا بها عليهم، فإن الله يجزي المتصدقين، قال هشام: ما ترك لنا الغلام واحدة من الثلاث عذرًا، فأمر للبوادي بمائة ألف دينار، وله بمائة ألف درهم، ثم قال له: أما لك حاجة؟ قال: ما لي حاجة في نفسي دون عامة المسلمين

كان هشام لا يُدخل بيت ماله مالاً حتى يشهد أربعون رجلاً أنه أُخِذَ من حقه، ولقد أعطى لكل ذي حق حقه، ويقال: إنه جمع من الأموال ما لم يجمعه خليفة قبله.



من هذه القصة نستنج العبــر هو ان الخليفة خفــّض من قيمة ذلك الصبي ولكن بعد ان تبين له
 أنّه فقيــه و عليم و فهـــيم تفـــاجــئ منـــه
 يتضح لنا أن العلم هو الذي يرفع الفرد في المجتمع وليس كبر سن وما الى  ذلــك 
أما ما يتعلق بالأمــة نرى أنــّ نسبة الامـيـة مرتفع في وطننا العرب ويرى علماء اجتماع أن من اسباب او السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة الامية هو التـــعليـــم ( القراءة ) بصراحة ونتأسف لهذا سبب تقدم الآخرين علينا هو هذا السبب لـأن نسبة الأبجدية في وطننا العربي تقدر 37% (يعني الذين لا يعرفون القرءاة والكتابة ) فضلا على الاميــة الدينية وهي شائعة تجد دكتور لا يعرف فرائـــض الوضوء و احكام السهو عندما يخطئ في الصلاة ، والـأميــة السياسة تجد معظم الناس لا يعرفون ماذا يجري في البلدان المسلميــن الأخرى ولا حتى في بلاده تجد يعرف أحوالـ حَيِّه فقــط . 
خــــلاصـــــــــــة
يــجب علينا اهتمام بـالقراءة لأنها اول كلمة امرنا بها الله عزو جل في كتابه العزيز تجد المكتبـة لا تبيـــع سوى كتاب في اليوم أو لا تبيع أبدا و هذا عار على المؤمن ان يخصص مكتبة صغيرة في بيته .......



في الأخير المــرجو ان تتقبلوا منـــي هذا الموضوع البسيط و غرضي هو الاستفادة فحســب
 لا يزال المرء عالما ما طلب العلم
فإذا ظن أنه قد علم ، فقد جهل
إقرأ تكن مثقفا ، تكن عالما

سمعتـــه فــي إحدى الخطب وآثار انتباهي قلت في نفسي سأحاسب عليه ان لم أفيد به الناس 



منقول
  
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق