الاثنين، 12 يناير 2015

الحكمة " وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً " .


" الحِكْمَةَ " 


يقول الله تعالى وهو أصدق القائلين
 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 { يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ }
 [البقرة : 269]


تعريف الحكمة 
قيل إن الحكمة تعني : وضع الشيء في موضعه  
و كلمة (حكمة) وردت في مواضع عديدة في القرآن الكريم ، فسرعلماء التفسيرمعناها في كل موضع بحسب السياق الذي وردت فيه ، فتارة تُفسر بالنبوة , وتارة بالسنة , وتارة بالموعظة ، وتارة بالقرآن والمعرفة بدين الله ، والفقه فيه ، والاتباع له ، والخشية ، والورع ، وروى ابن وهب عن مالك أنه قال في (الحكمة) : " إنها المعرفة بالدين ، والفقه في التأويل ، والفهم الذي هو سجية ، ونور من الله (تعالى) ",مختصرمن كتاب ، الجامع لأحكام القرآن

 معنى الحِكْمَة 
 معنى الحِكْمَة لغةً
الحَكَمَةُ : ما أحاط بحَنَكَي الفرس، سُمِّيت بذلك؛ لأنَّها تمنعه من الجري الشَّديد، وتُذلِّل الدَّابَّة لراكبها، حتى تمنعها من الجِماح، ومنه اشتقاق الحِكْمَة؛ لأنَّها تمنع صاحبها من أخلاق الأراذل.وأَحْكَمَ الأَمْرَ: أي أَتْقَنَه فاستَحْكَم، ومنعه عن الفساد، أو منعه من الخروج عمَّا يريد
معنى الحِكْمَة اصطلاحًا


{الحِكْمَةُ : معرفةُ أفضل الأشياء بأَفضل العلوم{ يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا 
الحِكْمَةُ : العلم والتفقُّه وفي التنزيل العزيز : (وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ ),لُقْمَانَ آية12 الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ , حديث  

حُكم: ( اسم ) الجمع : أحكام الحُكْم : علمٌ وتفقهٌ وحكمة { وَءَاتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا } الحَكَمُ : الحاكم وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 114 أَفَغَيْرَ اللهِ أَبْتَغِي حَكَمًا ) ) 


حَكُمَ: ( فعل ) حكُمَ يحكُم ، حُكْمًا وحِكْمةً ، فهو حكيم حكُم الشَّخصُ : صار حكيمًا ، وهو أن تصدر أعمالُه وأقوالُه عن رويّة ورأي سديد
... المصدر ، معجم المعاني الجامع
 قال أبو إسماعيل الهروي : الحِكْمَة اسم لإحكام وضع الشيء في موضعه 
وقال ابن القيِّم :الحِكْمَة: فعل ما ينبغي، على الوجه الذي ينبغي، في الوقت الذي ينبغي . 
وقال النَّووي: الحِكْمَة، عبارة عن العلم المتَّصف بالأحكام، المشتمل على المعرفة بالله تبارك وتعالى، المصحوب بنفاذ البصيرة، وتهذيب النَّفس، وتحقيق الحقِّ، والعمل به، والصدِّ عن اتِّباع الهوى والباطل، والحَكِيم من له ذلك  

من معاني الحِكْمَة
   الحِكْمَة بمعنى السُّنَّة، وبيان الشَّرائع  
قال تعالى  
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ
 [البقرة: 129] 

  الحِكْمَة بمعنى النُّبُوَّة 
قال تعالى 
فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء
[البقرة: 251] 
وقال تعالى 
وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ
 [ص: 20] 

 الحِكْمَة بمعنى الفِقْه 
قال تعالى
 يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
[البقرة: 269] 

 الحِكْمَة بمعنى الفَهْم، وحُجَّة العقل وفقًا للشَّريعة 
قال تعالى
 وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ
[لقمان: 12] 

 الحِكْمَة بمعنى العِظَة 
قال تعالى 
حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ
[القمر: 5] 

  فائدة من كلام  إبن القيم  

قال إبن قيم الجوزية والحكمة حكمتان : علمية، وعملية : فالعلمية : الإطلاع على بواطن لأشياء، ومعرفة إرتباط الأسباب بمسبباتها، خلقاً وأمراً قدراً وشرعاً، والعملية وضع الشيء في موضعه، وقال أيضاً: وهي على ثلاث درجات:
 الحكمة في القرآن الكريم 

وردت كلمة (الحكمة) في القرآن الكريم . في آيات كثيرة ، وقد وجدت  في كتاب : موسوعة البحوث والمقالات العلمية. أنها وردت عشرين مرة في تسع عشرة آية في اثنتي عشرة سورة لعدة معان.  
أحدها : مواعظ القرآن، قال -تعالى- في سورة البقرة، الآية: 231: "وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ" (البقرة: من الآية231) ومثلها في آل عمران.
وثانيهما : الحكمة بمعنى: الفهم والعلم، ومنه قوله – تعالى -: "وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً" (مريم: من الآية12)، وفي سورة لقمان (الآية: 12) "وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ" (لقمان: من الآية12) يعني: الفهم والعلم، وفي (الأنعام الآية: 89): "أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ" (الأنعام: من الآية89).
ثالثها: الحكمة بمعنى النبوة، ففي النساء 54: "فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ" (النساء: من الآية54)، وفي (ص 20) "وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ" (صّ: من الآية20) وفي البقرة: "وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ" (البقرة: من الآية251).
ورابعها : القرآن بما فيه من عجائب الأسرار، ففي النحل 125"ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ" (النحل: من الآية125)، وفي (البقرة 269) "وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً" (البقرة: من الآية269)(1).

  الحكمة في الحديث النبوي
لو تقصينا الحكمة في الحديث النبوي لوجدنا الكثير منها ولاحتجنا لمواضيع عديده ، وتفرعات طويله ، وما ذاك ، ألا ، أن الحكمة عظيم شأنها متداخلة بالأسلام وتعاليمه السمحة لا يفترقان ، ولكن حسبنا من هذا ، مثال للحكمة من حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وكما قيل
 " حسبك من القلادة ما أحاط بالعنق " ،       
 عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت النَّبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا حسد إلا في اثنتين  
رجل آتاه الله مالًا، فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله حكمة، فهو يقضي بها ويعلِّمها 
  قال النَّووي: (ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلِّمها، معناه: يعمل بها ويعلِّمها احتسابًا، والحكمة: كلُّ ما منع من الجهل، وزجر عن القبيح)  .
وعنابن عباس رضي الله عنهما قال: ضمَّني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال 
(اللهمَّ علِّمه الحِكْمَة )  
 
 من فوائد الحِكْمَة 

 الحِكْمَة
 تهذيبً للنَّفس , وتزكية للرُّوح , ونقاءً للقلب 
 فيها دلالة على كمال عقل صاحبها وتحلِّيه بحلية الهيبة 



طريق إلى معرفة الله عزَّ وجلَّ
و
سِمَة من سمات الأنبياء والصَّالحين
  الإصابة والسَّداد في القول والعمل , وترفع الإنسان درجات وتشرِّفه 
 
 اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ
 اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ 
اللهم ارضى عن الخلفاء الراشدين ابي بكر وعمر وعثمان وعلي 
وعن باقي العشرة واهل الشجرة
 وعن الصحابة أجمعين  
 
منقول
واسأل الله أن ينفع به
والله أعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق